‏أسئلة تطرح نفسها من أجل نجاح مشروعك

المشروعات التجارية ... خطوة خطوة

هناك العديد من الأسئلة التى يجب أن تكون قادراً على الإجابة عنها بنفسك لكى يحالفك النجاح فى سوق تنافسى . انظر إلى ما تفعله الآن ، ثم طبق هذه الأسئلة وإجابتها على نشاطك .

هل المنتج الذى تقدمه مناسب ؟

بادئ ذى بدء يجب أن تكون المنتجات أو الخدمات مناسبة لاحتياجات السوق الحالية . وهذا يعنى أن العميل يريد هذا المنتج وبحاجة إليه ويستطيع استخدامه ، هذا بالإضافة إلى الرغبة والقدرة على شراء هذا المنتج فى الوقت الحالى . فإذا لم تكن هناك حاجة ضرورية أو رغبة قوية لشراء المنتج فمن المحتمل أن يفشل فى السوق المنافس .

هل تقوم بتحليل السوق ؟

السبب الرئيسى وراء نجاح أى مشروع أو نشاط هو عمل تحليل دقيق للسوق قبل بدء عمليات هذا النشاط . بعبارة أخرى ، إنك تستثمر فكرك بدرجة معقولة لمعرفة ما إذا كان هناك سوق قبل مرحلة ظهور المنتج أو الخدمة للوجود .

فعندما يستشيرنى مسئولو شركة ما فيما يخص عمليات التسويق والمبيعات لمنتج ما سيطرح فى الأسواق أو منتج موجود بالفعل ولكنه لا يحقق مبيعات جيدة ، فإننى دائماً أطرح ثلاثة أسئلة رئيسية عن هذا المنتج .

السؤال الأول : هل يوجد سوق فعلاً لهذا المنتج ؟ تذكر أن ” الافتراضات الخاطئة وراء كل فشل “. حيث يهتم كثير من رجال الأعمال بجلب وتقديم منتج للسوق بدون تقييمه بموضوعية وما إذا كان هناك عملاء سيشترون هذا المنتج ويفضلونه على منتج أخر ما يستخدمونه فى الوقت الحالى . هل هناك سوق لما تريد ؟

السؤال الثانى : هل السوق كبير بدرجة كافية ؟ يمكن أن تكون تكاليف ابتكار وتطوير منتج وتقديمه للسوق عالية جداً . ولذلك لابد أن يكون هناك سوق كبير بدرجة كافية للمنتج لتبرير كل الوقت والمصروفات اللازمة لإنتاج هذا المنتج فى البداية .

لقد أطلقت شركة “جيليت” منتجها الجديد ذا الأربع شفرات (The Quadra) ولكن بعد أن قامت باستثمار 10 سنوات وأاكثر من 500 مليون دولار فى تطويرها . لابد أن يكون سوق هذا المنتج كبيراً جداً ويستمر لعدة سنوات كى يمكن استرداد تكاليف الإنتاج فى المقام الأول .

السؤال الثالث : هل السوق مركز بدرجة كافية ؟ هل هناك أعداد كبيرة من العملاء فى مواقع جغرافية معينة أو يمكن الوصول إليها عن طريق الإعلانات والجهود الترويجية بدون تعرض شركتك للإفلاس ؟

الآن ومع وجود الإنترنت أو البريد المباشر الدقيق جداً فإنه ‏من الممكن الوصول إلى العملاء على مستوى أنحاء العالم بسرعة وبقليل من التكلفة . ولكن التساؤل حول كيفية جعل المنتج الذى تقدمه يسهل الحصول عليه ومعرفته من قبل عدد كاف من العملاء – بكفاءة عالية وتكلفة مقبولة – يمكن أن يحدد نجاح أو فشل مؤسستك .

ربما يكون هناك سوق يتسع لحوالى 100000 وحدة من منتج معين فى المملكة العربية السعودية . ولكن إذا كان كل إقليم على مستوى البلد يطلب وحدة واحدة أو وحدتين من هذا المنتج ، فإنه يكون من المستحيل أو المتعذر الوصول إلى هؤلاء الناس بأى نوع من الإعلان أو جهود البيع . وحتى إذا كان هناك طلب كبير على منتج جديد ، ولم يكن العملاء مركزين فى مكان واحد لكى يصل هذا المنتج بطريقة غير مكلفة ، فإنه من الممكن لهذه الشركة أن تتعرض للإفلاس من جراء تقديم هذا المنتج للسوق .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *